دعوة الى اعادة التفكير في كل شيء

الخميس، 16 يوليو 2015

تأسيس شركة او فتح مشروع صغير في تركيا



 اتكلمنا في المقالة السابقة عن فرص العمل للشباب في تركيا.

في المقالة دي هانتكلم عن كيفية وخطوات تأسيس شركة او مشروع في تركيا والتكاليف المرتبطه بعملية التأسيس او الانشاء فقط .. يعني مش عن تاكليف المشروع نفسه واللي بتختلف من مشروع لآخر حسب نوعه وحسب المنطقة اللي هيقام فيها المشروع.

اولا الجنسية المصرية أحد الجنسيات التي يحق لها تملك العقار في تركيا، وحسب القانون التركي يمكنك بتأسيس شركه باسمك .
و لا يشترط أن يكون معك شريك تركي أو غيره،بما معناه يمكنك القيام بمفردك أو مع أفراد أسرتك تسجيل الشركة.

ومن خلال الشركة يمكنك تملك أي عقار تريد وتصبح الشركة التركية التي أسستها شخصية اعتبارية تركية تتملك العقار،ويحق لك أيضا ممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي بدون شرط أو قيد .

تأسيس الشركة يستغرق يومين وتحصل على الرقم الضريبي والسجل التجاري ويمكنك بعدها فتح حساب بنكي

الاوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا:

1. نسخة من جواز السفر مترجمة الى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل النوتر.
2. الرقم الضريبي (vergi numarası) الذي يمكن استخراجه بكل سهولة من أقرب مركز ضرائب في منطقتك.
خطوات تأسيس الشركة:
1. إعداد الوثائق والاستمارات وتصديق نظام تأسيس الشركة من قبل كاتب العدل.
2. إيداع 25 ٪ من قيمة رأس المال في البنك.
3. تسجيل الشركة في مكتب السجل التجاري ومكتب غرفة التجارة.
4. تقديم النسخة الأصلية بالإضافة الى نسختين مصدقتين من النظام الأساسي للشركة لمكتب السجل التجاري في غضون 15 يوما من تاريخ التوثيق والتصديق من كاتب العدل الـنوتر.
5. بالنسبة للشركات محدودة المسؤولية يجب أن تكون متوافقة مع المادة 279 من القانون التجاري التركي.

عنوان الشركة يجب ذكره صراحة وبشكل واضح في نظام التأسيس كما يجب الانتباه إلى أن نظام تأسيس الشركة سوف ينشر علناً في جريدة السجل التجاري الرسمية.

حالما تتأسس الشركة في مكتب السجل التجاري، يجب تسجيل الشركة في مكتب الضرائب المحلية حيث يتم استلام الشهادة الضريبية، والتي يجب أن يتم عرضها ووضعها بشكل واضح في مكان العمل.
بعدها يقوم موظف الضرائب المحلية بزيارة مكتبك أو متجرك في غضون بضعة أيام للتحقق من المعلومات المذكورة ومن الشهادة الضريبية.

سوف يقوم مكتب التسجيل التجاري بتبليغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي عن تأسيس الشركة وبالتالي يجب أن يتم تسجيل جميع العاملين وموظفي الشركة بما فيها المدراء في هذه الوزارة "التأمينات الاجتماعية".

جميع الأوراق الرسمية للشركة يجب أن تصدق وتوثق عند كاتب العدل النوتر في نفس يوم تسجيل الشركة.

التأمين: يعتبر التأمين الاجتماعي والتقاعدي إجباري في تركيا لكل العاملين في الشركات سواء للمدراء أو للموظفين ويجب على الشركة دفع أقساط التأمين بشكل دوري عن كل موظف أو عامل في الشركة حيث تبلغ قيمة التأمين حوالي 265 ليرة تركية شهرياً.

يجب على محاسب شركتك أن يرتب ويجهز كافة الأوراق والمستندات الرسمية، وفي حال عدم سداد مبالغ التأمين لأي سبب من الأسباب فسوف يتوجب عليك دفع كافة المبالغ المستحقة السابقة من أول يوم لتأسيس الشركة (تاريخ إضافتك كمدير أو موظف في الشركة)، كما يجب ضبط الحسابات وكشوف المرتبات الشهرية، لا تنس تجهيز عقد الإيجار والتعاقد مع محاسب موثوق لتسيير الأمور المالية للشركة.

في المقالة القادمة هانتكلم عن انواع وتكاليف المشروعات اللي ممكن تتعمل في تركيا
وهايبقي في مقالة تاني خاصة بكافة المواقع اللي ممكن يتعمل منها بحث عن الاعمال او نوعية الاعمال اللي ممكن الشباب يشتغلوا فيها وكيفية التقدم لها قبل السفر


انشر لتعم الفائد
Share:

المزيد حول المدونة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية